عالم التقنية

أفضل 5 مواقع للبحوث الجامعية والدراسات الجاهزة | مواقع لمشاريع التخرج

من أصعب الأمور على الطالب الجامعي في نهاية مرحلة الدراسة الجامعية هي إعداد البحوث والدراسات لمشاريع التخرج المطلوبة منه لإتمام متطلبات البكالورويس , أو البحوث الخاصة بمواد الدراسات العليا . يفشل الكثير من الطلاب في البحث عن مصادر وأبحاث ودراسات جامعية سابقة ليقوم بالبناء عليها وأخد المعلومات المفيدة منها . ولا يعي وجود مواقع للبحوث الجامعية.

بالتالي قد يلجأ الطالب مع الأسف الشديد الى شراء بحوث جاهزة او بالأحرى بحوث مسروقة ومعدل عليها. لأن من يعطيك البحث لا يقوم بكتابته من الصفر بل يستخدم هذه المواقع للحصول على بحوث جاهزة. ثم أجراء بعض التعديلات عليها ثم بيعها للطلاب بمبالغ كبيرة .

في هذه المقالة سنقوم بتعريفك على مجموعة من مواقع للبحوث الجامعية التي توفر لك عدد كبير من البحوث والدراسات التي تساعدك على الحصول على مصادر قوية للبحث الخاص فيك. وتقوية نفسك في مجال البحث . وليس سرقته كما هو ! نعم تسمى سرقة علمية .بالتالي أنصح الأخوة أن يستخدموا هذه المواقع بما يرضي الله , وبما يخدم الأمانة العلمية .

بعد هذه المقدمة نقول : في مقال اليوم سوف نقوم بإستعراض أفضل 5  مواقع للبحوث الجامعية و الدراسات . اما لغاية مشاريع التخرج أول الأبحاث والدراسات الخاصة بمواد الدراسات العليا .

شاهد أيضاً : أفضل 5 مواقع تصميم السيرة الذاتية CV عربي وانجليزي بقوالب جاهزة للتعبئة مجانا

اولاً : موقع جوجل سكولر google scholar للبحوث الجامعية.

google scholar,شرح موقع google search console,google,google schola,explain google scholar,how to use google scholar,google scholar (website),new google scholar account,google escolar,google search console شرح,شرح google search console,scholar,كيفية استخدام google scholar باحترافية,اضافة موقع الى google seach console,شرح google docs,كيفية ربط الموقع مع google search console,شرح موقع كورسيرا,شرح موقع كورسيرا بالتفصيل,google search,شرح موقع كورسيرا الدعم المالي,google search console

 

هو محرك بحث خاص بالمؤلفات العلمية والأكاديمية التي يبحث عنها الدارسون والبحاثون في مكان واحد . حيث يمكنك محرك البحث google scholar من البحث عن البحوث والدراسات في شتى المجالات العلمية ومصادر المعلومات. يمكنك العثور على أبحاث معتمدة ورسائل علمية وكتب وملخصات ومقالات من ناشرين أكاديميين وجمعيات متخصصه ومراكز جمع المعلومات قبل طباعتها والجامعات والكثير ايضاً  من مؤسسات البحث العلمي .

 

كيف يساعدك محرك البحث العلمي google scholar.

 

عن طريق البحث عن الكلمة الدلالية الخاصة بالمشروع الخاص بك يساعدك google scholar على التعرف على أكثر الأبحاث العلمية صلة بمجال بحثك في عالم البحث العلمي , بالتالي يساعدك على كتابة بحثك من حيث المصادر والمعلومات المخصصة لعنوان البحث الخاص بك الموجودة في بحوث الآخرين بالتالي تقوي نفسك في مجال بحثك ويصبح أمر كتابة البحث أسهل وأبسط من عدم وجود هذه المصادر .

 

فوائد إستخدام الباحث العلمي من جوجل google scholar.

 

-تعدد الخيارات وكثرتها للبحث العلمي الأكاديمي والمتقدم. على سبيل المثال يمكنك البحث عن طريق اسم الكاتب ، أو تاريخ النشر، أو الجامعة، أو البحث باستخدام تصفيات تقوم بغربلة نتائج البحث.

-عند البحث في google scholar لا تجد إلا النتائج الموثوقية والمصداقية الكاملة وهذا بسبب أن نتائج البحث يتم تصفيتها من أية صفحات إنترنت لا تحمل صفة علمية موثوقة.

-الوصول الى مصادر متعددة من مكان واحد ملائم سهل وبسيط وسريع.

– القدرة على الوصول الى  أكثر الأبحاث العلمية صلة بموضوع بحثك.

-العثور على ملخصات ومعلومات عن الأبحاث والإصدارات تساعدك في كتابة البحث الخاص بك .

-الوصول إلى الأبحاث الكاملة من خلال المكتبة أو على الويب.

-العثورعلى الأبحاث الرئيسية والمصنفة جيدا في أي مجال من مجالات البحث العلمي.

-تصنيف المواد بنفس الطريقة التي يستخدمها الباحثون من حيث قيمة النص في كل مقالة والمؤلف وجهة النشر التي تظهر فيها المقالة وعدد مرات الاستشهاد بها في أعمال بحثية أخرى.

-يمكن لكل باحث أن ينشئ ملف شخصي خاص به على google scholar ، بحيث تساعده على حصر ونشر إنتاجه العلمي والفكري، كما ترفع تصنيف مؤسسته العلمية التي يتبع لها.

شاهد أيضاً : أفضل 7 مواقع وتطبيقات ترجمة احترافية للنصوص | وداعاً لترجمة جوجل.

ثانيا : موقع مايكروسوفت اكاديميك Microsoft Academic للبحوث والدراسات العلمية .

microsoft,microsoft teams,microsoft office 365,teams by microsoft,microsoft teams tutorial,microsoft 365,شرح موقع edx,microsoft teams office 365,chat in microsoft teams,microsoft teams best practices,microsoft teams chat files,add attachments to microsoft forms,شرح موقع edx التعليمي,live classes on microsoft teams,#microsoft,microsoft miee,microsoft education,microsoft forms,teams microsoft,microsoft in education,microsoft educator center,شرح مواقع الكورسات الاونلاين,microsoft mie trainer

يعتبر محرك البحث العلمي Microsoft Academic المنافس الأبرز لمحرك البحث الخاص بجوجل . ومن أقوى المواقع للبحوث الجامعية . وهو موقع مهم جداً يهم كل الباحثين وطلاب الدراسات العليا , الماجستير والدكتوراه . فهو شبيه جداً ب google scholar من ناحية البحث . حيث يقوم بالبحث في الابحاث العلمية الموثقة حسب الكلمة المفتاحية التي تقوم بإستخدامها وبناء على النتائح الأقرب لها يقوم الموقع بتصنيفها لك .

يمكنك التسجيل في الموقع لحفظ النتائج . بالإضافة لسرعة الموقع وبساطته وسهولته في عملية البحث .بالتالي يعطي الباحث تجربة رائعة في عملية البحث . يمكنك مشاهدة هذا الفيديو العربي الخاص بمحرك البحث Microsoft Academic .

 

أفضل 5 مواقع للبحوث الجامعية والدراسات الجاهزة | مواقع لمشاريع التخرج

موقع ببميد PubMed محرك بحث علمي مجاني يساعدك في الوصول إلى قاعدة بيانات MEDLINE والتي تصنف كقاعدة البيانات الطبية الأكبر في العالم. إذ يضم ما يزيد على 28 مليون عنوان من أكثر من 5000 مجلة علمية منشورة في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 80 بلدا آخر. ويقدم روابط لتحميل الكثير منها أو يوفرها على الموقع PMC مفيد لكل الأطباء والصيادلة والباحثين في المجال الصحي والعلمي .

 

محرك البحث PubMed سيكون أكثر مساعدة للطلاب والباحثين من التخصصات الطبية دون غيرهم . وللبحث في محرك البحث هذا تحتاج الى القليل من الخبرة للحصول على أفضل النتائج بأسرع وقت ممكن .لذلك نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو على اليوتيوب المتعلق بمحرك البحث PubMed .

رابعاً : الباحث العلمي UpToDate اب تو ديت للبحوث الجامعية.

أفضل 5 مواقع للبحوث الجامعية والدراسات الجاهزة | مواقع لمشاريع التخرج

يعتبرموقع آب تو ديت ‏ من المصادر التي تدعم القرارات الطبية المبنية على البراهين. ويعمل على تحرير محتواه والكتابة فيه ما يزيد عن 5000 طبيب وكاتب ومحرر ومراجع. وتحصد مقالاته على أكثر من 26 مليون مشاهدة شهرياً . منها أكثر من مليون مشاهدة في المملكة العربية السعودية.

يعتمد الأطباء على موقع (UpToDate) كمصدر أساسي لاكتساب المعرفة الطبية لهم في مجال الرعاية الطبية. ذلك أنه يُراعَى في المعلومة المتاحة على هذا الموقع أن تكون مبنيةً على الأدلة التي يتم تحديثها بشكل دائم.وإلى جانب سعة وعمق المحتوى، فإن الموقع يتيح إمكانية دخول المشتركين عبر هواتف المحمولة. واستعراض الأدوات والرسومات البيانية، والمقالات التكميلية المتعلقة ببيانات المرضى .

موقع UpToDate مع أهميته في المجال الطبي ولكن الموقع لا يأتي بشكل مجاني بل تحتاج الى إشتراك فيه حتى تتمكن من الوصول الى محتويات هذا الموقع وتصفحها .

خامسا : موقع الدراسات والابحاث العلمية ريسيرتش جايث Research Gate.

أفضل 5 مواقع للبحوث الجامعية والدراسات الجاهزة | مواقع لمشاريع التخرج

يقدم Research Gate تجربة مختلفة عن المواقع ومحركات البحث العلمية السابقة . حيث يصنف Research Gate كموقع تواصلي اجتماعي متخصص في الدراسات والابحاث العلمية . أي أن رواد الموقع عبارة عن باحثين في مجالات مختلفة .

ريسيرش غيت توفر لك  تطبيقات شبكية ويشمل هذا البحث الدلالي، تبادل الملفات، تقاسم قاعدة البيانات للمنشورات، منتديات، مناقشات منهجية، مجموعات…إلخ. باستطاعة المشتركين أيضاً إنشاء مدونة خاصه بهم في الشبكة لنشر أبحاثهم .

تمكنت شبكة ريسيرش غيت منذ عام 2008 أن تجمع اكبر قاعدة من المستخدمين الباحثين لأكثر من 1,400,000 باحث من 192 بلد.

يطول الشرح عن Research Gate يمكنك إجراء بحث سريع على محرك البحث جوجل للتعرف على الشبكة الاجتماعية الرهيبة للتبادل الخبرات في البحوث والدراسات  .

haithamalhazaymeh

مبرمج ومطور لمواقع الويب. أعمل في مجالات الطباعة حسب الطلب كمصمم منذ عام 2019. دخلت في الكثير من مجالات العمل والربح عبر الانترنت , وأسعى لأن أكون جزء من المحتوى العربي التقني جاهداً لإثراء هذا المحتوى في شتى مجالاته . يمكنك الاطلاع على معرض اعمالي من خلال haitham hazaymeh portfolio

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى